samedi 3 septembre 2011

الاختيار من بديلين


فقرات الاختيار من بديلين

معايير بناء فقرات الصواب والخطأ: 

Ø      ان تركز الفقرة على فكرة واحدة فقط.
Ø      صياغة الفقرة بلغة واضحة ودقيقة.
Ø      أن تقيس معلومات دقيقة.
Ø      الابتعاد عن النقل الحرفي من الكتاب.
Ø      الابتعاد عن استخدام النفي (ما أمكن).
Ø      عدم استخدام النفي المزدوج.
Ø      أن تشتمل الفقرة على البيانات الضرورية لبيان صحتها أو خطأها.
Ø      أن يكون عدد الفقرات الخاطئة أكثر من عدد الفقرات الصائبة.
Ø      ان يكون طول الفقرات متساوٍ.
Ø      أن توزع الفقرات الصائبة بين الخاطئة عشوائيا.
Ø      يمكن استخدام الرسوم والأشكال واتباعها بعدد من الفقرات.
Ø      ترتيب الفقرات منطقياً.


مزايا اضافية لفقرات الصواب والخطأ:
Ø      تغطي مجالاً أوسع من المحتوى مما تغطيه بقية الأنواع من الأسئلة.
Ø      مفيدة عندما يكون للسؤال اجابتين محتملتين فقط.
Ø      يمكن صياغتها بعدد قليل من الكلمات.
Ø      أقل اعتمادا على القدرة القرائية للطالب.


عيوب فقرات الصواب والخطأ:

Ø      التخمين فيها عالٍ ( 50%).
Ø      أقل تمييزا بين الطلاب مقارنة بأسئلة الاختيار.
Ø      تشجع الطلاب على التعلم الصمي.
Ø      لا تعطي معلومات تشخيصية عن حالة الطالب في حالة الاجابة الخاطئة.
Ø      لا تقيس القدرة على التنظيم وتوليد الأفكار.  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire