samedi 3 septembre 2011

مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية


مفهوم الأهداف في المناهج التعليمية


تمهيـــــــــــد:

الأهداف جزء لا يتجزأ من المناهج ، بل هي الغاية التي تسعى المناهج إلى تحقيقها ، والأهداف بذلك هي النتائج التي يرجى تحققها من العملية  التعليمية .

الأهداف العامة:
هي الأهداف التي يرمي المنهاج إلى تحقيقها من خلال المادة كلها . وهي نفسها الأهداف التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها في الأجيال بأكملها، وتؤخذ في الغالب من الاتجاهات العامة للدولة من أجل خلق جيل يخدم هذه الاتجاهات.

الأهداف الخاصة:
وهي الأهداف التي تتحقق من خلال النشاطات العلمية أو الأدبية أو اللغوية وكلما كان التقارب في المواد والأنشطة كلما شكل في مجموعه أهدافا مشتركة يجب أن تنسجم كليا مع المضامين التي تحتويها المواد وهذه الأنشطة .

الأهداف الإجرائية :
هي الأهداف العملية التي تسطر للحصة الواحدة ، والتي ترمي إلى إحداث تغيير في المتعلم من الناحية المعرفية والمهارية أو الوجدانية المرجو تحقيقها في الحصة .

يتضح أن الأهداف العامة والخاصة مجرد مرجعية للأهداف الإجرائية التي يجب أن يسطرها بعناية ودقة مع كل فئة من المتعلمين .

خلاصة معنى الهدف:

l - هو التغير المرغوب الذي تسعى العملية التعليمية إلى تحقيقه في سلوك التلاميذ
l - هو وصف للنتاج التعليمي الحادث في سلوك المتعلم (وصف لما سيكون عليه المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية)


 بناء هذه الأهداف يجب أن يخضع للجوانب التالية:
_
الجانب المعرفي للموضوع ( المعارف المطلوب تقديمها في كل مرحلة)
_
الجانب المهاري الذي يرمي الأستاذ إلى تحقيقه من خلال إكساب المتعلمين إياه خلال الحصة .
_
الجانب الوجداني الذي يمكن ملاحظته من ردود الأفعال والممارسات المختلفة للمتعلمين خلال الحصة .

الجانب المعرفي والمهاري يمكن قياسه عن طريق الاختبار، و لكن الجانب الوجداني لا يمكن قياسه ويبق خاضعا للملاحظة فقط .

وتقاس الأهداف الإجرائية في الحصة الواحدة بواسطة التطبيقات التي تجري في نهايتها لتقويم نسبة تحققها، وتصبح نتائج هذا التقييم وسيلة هامة لإعداد الأهداف الإجرائية للحصة الموالية في المادة نفسها

مراحل/خطوات صياغة الأهداف التعليمية :
 1  - توصيف العمل: ذكر الخطوات التي تتبع في تأديته، وغالباً ما نعبر عن هذه الخطوات بأفعال إجرائية واضحة ملموسة مثل (يحدد، يسمي، يميز ...  )
2
- تحليل العمل: يسأل المعلم نفسه ما المعارف، المهارات والقدرات، الميول والاتجاهات التي يفترض أن يكتسبها المتعلم من خلال الحصة/الوحدة؟ ما المصادر والأدوات والوسائل؟
3
-  تحليل محتوى المادة: إلى معارف، مهارات، اتجاهات بما يساعد على تحديد أفعال سلوكية ونواتج تعلم دقيقة

شروط صياغة الهدف:
 -l أن يكون الهدف ذو علاقة بالحصة أو الوحدة ، يشتق من الفلسفة التربوية ويتفق مع المبادئ الأساسية للتعلم
l  - أن تركز الصياغة على سلوك المتعلم أو نواتج التعلم وليس نشاط المعلم
l  - أن يركز على الخبرات الجديدة التي تتطلب تعلم لا القديمة.

تصنيف الأهداف التعليمية :

يقسم بلوم الأهداف التعليمية إلى ثلاثة مجالات رئيسية :

1 ـ المجال المعرفي : وهو المجال الذي يهـتم بالجانب العلمي والفكري للمادة وتطوير القـدرات والمهارات الذهنية .. ويحتوي على 6 مستويات هي : التذكر ـ الفهم ـ التطبيق ـ التحليل ـ التركيب ـ التقويم .

2 ـ المجال الوجداني : وهو يشمل الأهداف التي تهتم بالمشاعر والانفعالات والميول والاتجاهات والتذوق ، وله 5 مستويات ، وهي : التقبل ـ الاستجابة ـ التقييم ـ التنظيم القيمي ـ التكامل القيمي .

3 ـ المجال النفس حركي "المهاري" : وهو يشمل الأهداف التي تهتم بتنمية المهارات اليدوية .

الخطوات الإجرائية المتبعة عند صياغة الأهداف التعليمية

1 ـ الاطلاع على الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية .
2 ـ تحديد الخبرات التعليمية المراد تدريسها ؛ "مفاهيم ـ حقائق ـ … الخ" .
3 ـ تحديد الخبرات السابقة التي تخدم الخبرات التعليمية المراد تدريسها .
4 ـ اختيار الوسائل التعليمية المناسبة المعينة على شرح الدرس .
5 ـ تعيين مستوى الأداء المطلوب من المتعلم لمعرفة مجال الهدف التعليمي .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire