samedi 3 septembre 2011

المقال والاجابة القصيرة

فقرات المقال والاجابة القصيرة
      معايير بناء فقرات الاجابة القصيرة وأسئلة المقال:

Ø      ان يكون السؤال واضحا ، محددا.
Ø      ان تكون فروع السؤال مستقلة بحيث لا يعتمد اجابة احدها على الاخر.
Ø      ان يبرز السؤال قدرة الطالب على التنظيم والتحليل والتركيب والتقويم.
Ø      ان يتناسب السؤال مع الوقت المخصص له.
Ø      الابتعاد عن الاقتباس من الكتاب.
Ø      عدم السماح بالاختيار من بين مجموعة من الاسئلة.
Ø      تحديد درجة السؤال بالنسبة للدرجة القصوى بجانب السؤال.

مزايا أسئلة المقال :

Ø      تستخدم لقياس النتاجات التعلمية العليا ( التحليل،التركيب والتقويم ).
Ø      سهلة الاعداد ولا تحتاج الى وقت طويل لاعدادها.
Ø      تتيح للطالب التنظيم والتحليل والربط بين المعلومات.
Ø      تتيح للطالب التعبير الحر عن نفسه.
Ø      تكشف عن ميول واتجاهات وقدرات وقيم الطلاب.
Ø      لا تساعد على التخمين.
Ø      تعطي الفرصة للطالب لأن يربط بين الموضوعات المختلفة.


عيوب فقرات المقال:

Ø      الحاجة الى وقت طويل للتصحيح.
Ø      تفتقر الى الشمولية في تغطية المحتوى.
Ø      يتأثر التصحيح بالقدرة الكتابية للطالب.
Ø      تأثر التصحيح بعوامل ذاتية أو شخصية المصحح.
Ø      تدني ثباتها قياساً بالأنماط الأخرى.


  معايير أخرى يجب مراعاتها:

Ø      يجب تحديد زمن مقترح للاجابة عن كل سؤال ، حيث :
    الزمن التقريبي الذي يحتاجه الطالب = 3× الزمن الذي يحتاجه المعلم.
Ø      اعداد الأسئلة قبل الموعد القرر للامتحان بمدة معقولة  بل يجب البدء في بناء الاختبار منذ اليوم الاول من التدريس.
Ø      ذكر التعليمات بكل وضوح في بداية كل سؤال . 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire